الموقع تحت التطوير، نرحب بأي ملاحظات او استفسارات
استضافة وسيرفرات

موارد الاستضافة وتأثيرها على المواقع Ram CPU

معنى موارد السيرفرات والاستضافات الخاصة بالمواقع

موارد الاستضافة ومدى تأثيرها على المواقع

بعد ان شرحنا سابقا ضمن سلسلة أساسيات الاستضافة أغلب الفروقات بين الاستضافات كان لابد لنا من شرح موارد الاستضافة بشكل جيد حتى يكون لك القدرة على تحليل كل ما تحتاجه عند شراء الاستضافة.

ان الموارد الخاصة بالاستضافات تؤثر على عمل المواقع وسرعتها وهي المصدر الأساسي لعمل الموقع داخل السيرفر المتواجد حسب ما ذكرنا داخل الداتا سنتر .

موارد الإستضافة الرئيسية تتكون من التالي وسنقوم بشرح كل واحد على حدة

  • المعالج الخاص بالسيرفر CPU
  • ذاكرة الوصول العشوائي الرام RAM
  • القرص الصلب وله ثلاث أنواع HDD SDD NVMe
  • نظام التشغيل والبرامج المساعدة
  • نظام الإدخال والإخراج I/O
  • سرعة خط الإنترنت
  • مكان تواجد الداتا سنتر

أهمية المعالج CPU وتأثيرة على سرعة الموقع وأداءه

المعالج وباللغة الإنجليزية اسمه Central Processing Unit وهو يمثل العقل للخادم او عقل الموقع وكل العمليات تتم من خلاله وهو الذي يشغل ويحلل الموقع. أما في مجال الهوستنغ والاستضافة فإن المعالج CPU يعني عدد المعالجات المسموحة لحسابك وقد تصل إلى 24 معالج فى بعض السيرفرات الكبيرة.

يشار أغلب الوقت إلى المعالج بإسم “Core” وبعض الشركات تحدد لك نسبه معينة من كور السيرفر التى يمكنك استخدامها لانها تكون موزعة بين المستخدمين جميعهم حسب خطة الاستضافة لكل منهم وموارد الاستضافة المتاحة.

ما هي وظيفة المعالج CPU

المعالج هو المسئول عن القيام بمهام ووظائف الخادم وتتراوح هذه الوظائف بداية تحميل البيانات من القرص الصلب إلى الرام (إنظر الجزء الخاص بالرام بالأسفل) وتنفيذ الاكواد البرمجية او تشغيل الملفات واحضارها والقيام بعمليات على قواعد البيانات Database  وإرسال محتويات الموقع إلى الزائر وغيرها من العمليات المتعددة. وبالتالي فإن المعالج يعمل بمثابة المنسق بين موارد الاستضافة.

أهمية المعالج للإستضافة ومتى تحتاج لزيادة المعالج

إن المعالج هام جداً للقيام بمهام الإستضافة هوستنغ والتنسيق بين عتاد “هارد وير” وموارد الإستضافة المختلفة. لذلك فإن المعالج هام اذا كان موقعك يستخدم قواعد البيانات بكثرة ويعتمد على سكربت برمجي معين يحتاج الى تحليل متكرر للبيانات، وفي جميع الاحوال فإن زياده عدد المعالجات او الانويه “Cores” سوف يؤدي إلى تحسين اداء موقعك ولكن هناك بعض الحالات التي تستلزم زيادة فى سعة المعالج او عدد المعالجات.

الحالات التى تستلزم زيادة سعة المعالج او عدد الأنوية

  • عدد زوار كبير او زيارات كثيرة للموقع.
  • البرمجيات التي تستخدم موارد بصورة مثل الإضافات والقوالب.
  • الأكواد البرمجية الغير محدثة او المكتوبة بصورة غير صحيحة وخاطئة.
  • إعداد PHP غير محسن او بصورة غير جيدة.
  • اصدرات قديمة للبرمجيات المستخدمة وعدم التطوير عليها.

أهمية الرام RAM وتأثيرها على سرعة الموقع

الرام او الرامات RAM وهي باللغة الانجليزية إختصار لـ Random Access Memory وتعني “ذاكرة الوصول العشوائي” وبعيداً عن الخوض في سبب تسميتها بهذا الإسم هو ان البيانات الموجودة بها يُمكن للمعالج الوصول اليها بشكل عشوائي اى ان لديه الامكانية للوصول لأى جزء من البيانات مُباشرةً وهذا هو السبب فى سرعة استجابتها العالية وسرعة استخراج البيانات المُخزنه عليها، على عكس ذاكرة الوصول المُتسلسل “Serial Access Memory “SAM التى تتطلب ان يتم المرور بكل البيانات من بدايتها حتى نهايتها إذا اردت ان تصل إلى جزء معين من البيانات.

ما هي وظيفة الذاكرة العشوائية فى السيرفر؟

وظيفة الرام بشكل عام التخزين المؤقت للبيانات ولكي اشرح لك بصورة بسيطة فإنك عندما تقوم بفتح او تشغيل برنامج فإن ملفات البرنامج يتم نسخها من القرص الصلب إلى الرام ويبدأ المعالج فى الحصول على ملفات البرنامج من الرام مُباشرةً وبالتالي فالملفات يتم الوصول اليها بسرعة كبيره جدا مقارنة بجلبها من القرص الصلب بشكل مباشر.

ولأجعل لك المثال اقرب على ذلك هو عند قيامك بتشغيل برامج كثيره وبرامج كبيرة كبرامج تعديل الصور او الفيديو فإنك سوف تشعر ببطء شديد فى سرعه الجهاز وتوقفه عن العمل إذا استهلكت هذه البرامج مساحه الرام ولن يعود الجهاز إلى العمل بصورة طبيعيه الا عند توفر مساحه فى الرام سواءً بإغلاق بعض البرامج التى تعمل او بزياده سعه الرام.

أهمية الرام بالنسبة للموقع وتأثيرها على سرعته وأداءه

كما قلت سابقاً فإن وظيفة الرام هي تخزين البيانات بشكل مباشر، ولكنك الآن تستطيع ان تعرف اهميه الرام وتأثيرها على سرعة الموقع وأداءه حيث انها تمكل المعالج الخاص بالخادم من الوصول للبيانات بشكل اسرع وبالتالي يقل الوقت الذي يحتاجه الخادم لجلب بيانات موقعك وإرسالها إلى المستخدم او الزائر حسب ما ذكرنا في مقال DNS.

وبالتالي فإن رفع سعة الرام الخاصة بالإستضافة تؤدي بشكل مباشر إلى زياده سرعة الموقع لأن البيانات التى يتم جلبها من الرام تكون اسرع بكثير من تلك التى يتم جلبها من القرص الصلب. ولعل من أكثر المشاكل التى قد تظهر لك اذا كانت سعه الرام اقل مما يحتاجه موقعك هي:

  • خطأ 500 Internal Server Error
  • خطأ 503 Service Temporarily Unavailable

وفى الغالب تظهر هذه الاخطاء عندما يستهلك موقعك الرام بشكل كامل وأكثرها شيوعاً هو الخطأ الأول الذي تصادفه كثيراً عند زيارتك لكثير من المواقع.

وإذا راسلت الدعم الفني الخاص بالإستضافة فسوف يخبرك بأن موقعك يستهلك الرام المخصصة له وبأنك تحتاج إلى زياده الرام الخاص بموقعك او ترقيه الاستضافة (دفع تكلفة اضافيه).

تأثير زيادة سعه الرام على سرعة الموقع وأداءه

زيادة سعة الرام ستعطيك النتائج التالية والعكس صحيح:

  • البيانات التي يتم جلبها من الرام تكون اسرع بكثير من تلك التى يتم تحميلها من القرص نفسه.
  • زياده سعة الرام يضمن ان المعالج لن يضطر إلى جلب البيانات من القرص الصلب.
  • زيادة سعة الرام سوف يجعل لغات البرمجه التى تكتب في الذاكرة وأشهرها “بي إتش بي PHP” تعمل بسرعة كبيره وتمنع ظهور أخطاء.
  • بشكل عام زيادة سعه الرام سوف يؤدي إلى زياده سرعة الموقع، وسوف يمكنه القيام بمهام اكثر وأكثر تعقيداً.

أهمية القرص الصلب وتأثيره على سرعة الموقع والأداء

القرص الصلب وهو المكان الذي يتم فيه تخزين كل ملفات موقعك والإيميلات الخاصة بك وقواعد البينات وغيرها من الداتا الموجودة على موقعك.

ولكي لا أطيل عليك ، ان القرص الصلب في مجال استضافة المواقع له ثلاث انواع

  • القرص الصلب التقليدي HDD
  • القرص الصلب SDD وهو السوليد درايف ( أسرع من العادي ويعطي ثبات أكثر )
  • قرص تخزين NVMe وهو الأحدث والأسرع

مساحة القرص الصلب محدودة ، وعليه يتم تحديد مساحة تخزينية لكل موقع من المواقع على السيرفر وهنا لا بد قبل شراء الاستضافة ان تعرف المساحة المتاحة لك وايضا نوع القرص الصلب.

فكما عرفت انت سابقا بأن المعالج والرام لهم الأثر بسرعة الموقع فأيضا القرص الصلب له أثر في سرعة الموقع، حيث ان الملفات مخزنة عليه ويتم نقلها وارجاعها بشكل متكرر.

وهذه أهم موارد الاستضافة وأتمنى لكم الفائدة المرجوة من موقع الافاضل التكنولوجي. ونرحب دوما بأي سؤال او استفسار.

ولا تنسى الإشتراك في قائمتنا البريدية ليصلك كل جديد دوما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى