استضافة وسيرفرات

مركز البيانات او الداتا سنتر Data Center؟

تعريف الداتا سنتر وشرح عمل الداتا سنتر في الاستضافة

مركز البيانات او الداتا سنتر Data Center؟

مركز البيانات او الداتا سنتر او مركز المعلومات مصطلح نسمع كثيرا عنه ، وعند رغبتنا ببناء الموقع وقبل شراء الاستضافة نرى خيارات لتحديد مركز البيانات.

ان مصطلح مركز البيانات او الداتا سنتر شائع في مجال استضافة المواقع والمدونات، وأيضا استضافة مواقع الشركات والمؤسسات في شبكة الإنترنت فإليك عزيزي هذا الموضوع لتتعرف على مركز البيانات.

ما هي الداتاسنتر Data Center ؟

الداتاسنتر وباللغة الإنجليزية Data Center تعرف أيضا بمركز البيانات وهي عبارة عن مكان يتم تجهيزه بشكل خاص ويوجد به مجموعة كبيرة من أجهزة الحاسوب ذات المواصفات العالية ويتم ايصالها بشبكة الإنترنت بسرعات فائقة.

دليل شركات الاستضافة : مقال مرتبط دليل شركات الاستضافة

يتم استخدام هذه الحواسيب العملاقة كـ سيرفرات كاملة او تقسيم كل جهاز حاسوب ” سيرفر ” الى سيرفرات في بي اس VPS  او حسابات استضافة مشتركة او ريسلر استضافة وهو ما يعرف بموزع الاستضافات.

ما اهميه الداتا سنتر؟

اهمية الداتا سنتر او مركز البيانات هي توفير المكان المناسب والبيئة الملائمة لعمل السيرفرات بسرعات عالية مع توفير أنظمة حماية من الرطوبة وأنظمة التبريد المناسبة؛ وتيارات كهرباء بشكل مستمر ودائم، وايضا المتابعة الهندسية والتكنولوجية المستمرة للخوادم من قبل مختصين داخل بيئة وبنية هيكلية وهندسية تناسب العمل بإستمرار.

وحيث يتضح مما ذكرنا في موقع الأفاضل التكنولوجية  بأن الداتاسنتر عبارة عن مجموعة من السيرفرات متصلة بالإنترنت، فعليه هي اللبنة الأساسية في شركات الاستضافة الأجنبية والعربية، فلا بد ان تملك كل شركة استضافة كبرى داتا سنتر خاصة بها وهناك بعض الشركات التي تمتلك عدة مراكز بيانات تابعة لها وبعدة دول مختلفة.

من يمتلك الداتا سنتر فقط يجب ان يكون شركة استضافة؟

بالطبع لا، فهناك شركات كبرى مثل جوجل والفيسبوك ومايكروسوفت وغيرهم من الشركات التي لديها الداتا سنتر Data Center الخاصة بها وتقوم بإستضافة بياناتها وبيانات مُستخدميها.

وبذلك فهي تضمن سلامة البيانات وحماية سريتها وعدم حصول أحد عليها. والجديد بالذكر بأن أغلب البنوك الكبرى او الشركات المالية كشركة فيزا لديها داتا سنتر Data Center خاصة بها ليتضح لنا أهمية الحفاظ على سلامة هذه البيانات وسريتها وحمايتها من الإختراق او الإنتهاك للخصوصية.

واشكر لكم المتابعة واتمنى لكم الفائدة في موقع الأفاضل التكنولوجية.

ولا تنسى الإشتراك في قائمتنا البريدية ليصلك كل جديد اسبوعيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى