استضافة وسيرفرات

ما هو السيرفر Server؟ وما المقصود بخادم الويب؟

تعريف السيرفر ومكوناته واستخداماته وما المقصود بخادم الويب افضل الشروحات

ما هو السيرفر Server؟ وما المقصود بخادم الويب؟

ما هو السيرفر Server وما المقصود بخادم الويب ؟ في جميع الأوقات سنسمع كلمة السيرفر عند البحث في مجال استضافة المواقع الإلكترونية، والسيرفر هو الأساس بإستضافة المواقع وتسكينها على الشبكة العالمية حيث ان كل المواقع على شبكة الإنترنت تعمل بواسطة سيرفرات موجودة داخل الداتا سنتر.

وفي هذا الدرس المهم من موقع الافاضل التكنولوجية من سلسلة دروس أساسيات الاستضافة، سوف نشرح لكم جميع ما تحتاج معرفته عن السيرفر أو الخادم بالتفصيل وبكل بساطة.

ما هو السيرفر Server؟

لا يختلف السيرفر او الخادم كثيرا عن جهاز الحاسوب العادي في المنزل او الشركة فهو يحتوي على كل مكونات الكمبيوتر لكنه يتميز بأن تجهيزاته تكون أكبر وامكانياته أقوى من ناحية المعالجات وايضا اتصاله بالإنترنت بسرعة فائقة ومصدر كهرباء مستمر كما ذكرنا في موضوع الداتا سنتر.

دليل شركات الاستضافة : مقال مرتبط دليل شركات الاستضافة

لماذا يجب أن يعمل السيرفر على مدار الساعة؟

يجب أن يحافظ على عمل السيرفر طوال الوقت وذلك لأن توقف السيرفر يعني التوقف الشامل لجميع المواقع والتطبيقات والخدمات والإيميلات والأنظمة المستضافة عليه والمتواجدة داخله.

ما أهمية السيرفر؟

السيرفر هو الأساس لتكوين استضافة المواقع الإلكترونية ومكان تواجد موارد الاستضافة والعديد من الخدمات الأخرى مثل الإيميلات والبثوث المباشرة.

فالسيرفر هو المنزل الذي تتواجد به كل المواقع وبالتالي فهو يوفر لهذه المواقع المكان الذي يتم استضافتهم به. والوظيفة الأساسية له هو معالجة الطلبات الواردة للموقع وتقديم البيانات إلى الزوار والمستخدمين.

مقال مرتبط : دليل شركات استضافة المواقع 

كيف يعمل السيرفر؟

حتى اوضح لك بسهوله ، فإليك هذا المثال عند دخولك لأحد المواقع على شبكة الإنترنت وكيفية معالجتها من قبل السيرفر.

1- تقوم بكتابة رابط الموقع الذي تريده في متصفح الإنترنت جوجل كروم مثلا.

2- يقوم المتصفح بتحليل الرابط وارساله إلى نظام اسماء الدومينات الدي ان اس DNS

3- يقوم نظام اسماء الدومينات بإرسال رقم السيرفر إلى المتصفح ليقوم بتحليل دومين الموقع 

4- يقوم الدومين بإرسال الصفحة المطلوبة من خلال السيرفر إلى المتصفح.

5- يعرض المتصفح هذه الصفحة التي تراها أمامك .

مواصفات سيرفرات الإستضافة

كما قلنا لكم فإن السيرفرات هي اجهزة بمواصفات خاصة ، وعليه كلما زادت قوة هذه المواصفات فلا بد ان يعطي السيرفر قدرة اكبر في التعامل مع كمية البيانات ومعالجتها بسرعة وجودة أكبر.

والسؤال الدائم هل يمكن تشغيل سيرفر في المنزل أو الشركة؟ والجواب نعم فأغلب الشركات الصغيرة لديها سيرفراتها الخاصة لكن المشكلة بالعادة تكون بإتقطاع التيار الكهربائي او بطئ خط الإنترنت الواصل له.

اذا يمكن أن يكون أي جهاز حاسوب هو جهاز سيرفر ، لكن كلما زادت الإمكانيات زادت القدرة وهذا الذي يكون متوفرا في الداتا سنتر هي اجهزة بمواصفات خاصة لتتحمل ضغط العمل وكمية الداتا المعالجة.

استخدام السيرفرات او استخدام الخوادم

تستخدم السيرفرات في كثير من الأمور التكنولوجية، وبعدة طرق مختلفة ويتم تجهيز السيرفر حسب الحاجة منه سواء من ناحية المعدات او من ناحية نظام التشغيل.

فيمكن تحويل السيرفر إلى خادم استضافة مواقع انترنت ليكون عدة سيرفرات افتراضية VPS او ريسلر استضافة او حتى استضافة مشتركة  او تركه بشكله الكامل ليكون سيرفر مستقل لأحد المواقع وهو ما يطلق عليه Dedicated Server

ويمكن ربط أكثر من سيرفر مع بعضهم البعض بشكل متوازي ليكون ما يعرف بإسم الإستضافة السحابية Cloud Hosting .

أما في الشركات الخاصة فيتم تجهيز السيرفر إما ليكون خادما لإرسال الإيميلات الداخلية والخارجية ، او لقواعد بيانات البرامج الخاصة بالشركة والعملاء.

ومن موقع الأفاضل التكتنولوجي نتمنى لكم دوام التوفيق والنجاح ، وفي حال اعجبك المقال لا تبخل علينا بنشره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى