الموقع تحت التطوير، نرحب بأي ملاحظات او استفسارات
استضافة وسيرفرات

ما هو السيرفر الافتراضي VPS ؟ ما المقصود بالسيرفرات الافتراضية؟

تعريف السيرفر الإفتراضي واستخدامات السيرفر الإفتراضي

ما هو السيرفر الافتراضي VPS ؟ ما المقصود بالسيرفرات الافتراضية؟

السيرفرات الافتراضية او الخوادم الافتراضية وتعرف بالإنجليزية بـ VPS وهي اختصار لـ Virtual Private Server وتعتبر ثاني أكثر استخداما بعد الاستضافة المشتركة التي تكلمنا عنها سابقا.

السيرفرات الافتراضية هي مستوى استضافة يكون بين الاستضافة المشتركة و السيرفرات الكاملة Dedicated Servers.

أما من الناحية التقنية ، فالسيرفر الإفتراضي هو جزء من السيرفر الكامل يتم تخصيص الموارد الخاصة به من خلال نظام التشغيل بحيث تكون هذه الموارد خاصة فقط بهذا السيرفر ولا تتداخل مع السيرفرات الإفتراضية الأخرى على السيرفر الكامل.

سمي إفتراضي ، لأنه بالواقع جزء من السيرفر الكامل، لكن افتراضيا يتم تقسيم السيرفر إلى عدة سيرفرات افتراضية بموارد مستقلة لا يتعدى أي منها على الآخر.

ما هو الفي بي إس VPS السيرفر الافتراضي؟

حسب ما ذكرنا فان ال في بي اس هو جزء من السيرفر الكامل بموارد مخصصة له، لا يتعدى اي سيرفر افتراضي آخر عليه، ويمكن القول بأن السيرفر الإفتراضي في مجال استضافة المواقع يكون مستوى مميز للمواقع التي ترغب بالإستقلالية او مزيدا من الحماية والموارد الخاصة بها ، دون الدخول بالتكلفة العالية للسيرفرات الكاملة.

والسيرفرات الإفتراضية يمكن تنصيب برنامج التشغيل بشكل مستقل عن البرنامج الرئيسي للسيرفر، فيمكن ان يكون السيرفر الكامل بنظام اللينوكس وان يكون هذا الخادم الافتراضي يعمل بنظام الويندوز مثلا.

ميزات الخادم الافتراضي الخاص VPS

من أهم مميزات الخادم الافتراضي الخاص VPS  سهولة التعامل معه من خلال لوحة التحكم المستقلة مثلا cPanel وغيرها وأيضا استقلالية موارد الاستضافة وتاليا أهم الميزات الخاصة بالسيرفرات الافتراضية.

تشغيل عدة أنظمة داخل السيرفر

يمكن تشغيل عدة أنظمة داخل السيرفر الكامل، فكما ذكرنا لكل سيرفر افتراضي التحكم الخاص به، فيمكن تشغيل عدة سيرفرات افتراضية وهمية داخل السيرفر وتشغيل نظام تشغيل مختلف لكل سيرفر افتراضي.

اقل تكلفة سيرفر افتراضي VPS

تعتبر السيرفرات الكاملة مرتفعة الكلفة وعالية الميزات، لكن السيرفرات الافتراضية تعتبر متوسطة الكلفة حيث يتم تقسيم السيرفر الكامل إلى عدة سيرفرات افتراضية مما يساهم في تقليل كلفة التشغيل لكل سيرفر افتراضي.

ومن الناحية التقنية ، فالسيرفرات الافتراضية تساهم في تقليل الموارد الغير مستخدمة من الموارد المتاحة عند تقسيمها، بحيث تتشارك السيرفرات الافتراضية في استغلال الموارد الخاصة بها.

التحكم الكامل في السيرفرات المشتركة

السيرفرات الافتراضية كما ذكرنا يمكنها ان تعمل بأنظمة تشغيل مختلفة عن السيرفرات الأخرى او السيرفر الرئيسي ، وهذا تباعا سيعطيك الحربة الكاملة للتحكم في سيرفرك الافتراضي من ناحية الإضافات والتعديلات والموديلات التي ترغب بتنصيبها او تعديلها على سيرفرك الخاص.

الأكثر أمانا من الإستضافات المشتركة

السيرفرات الافتراضية VPS  أكثر امانا وجودة من الاستضافات المشتركة، حيث يمكنك تعديل وحذف ما ترغب من ملفات على سيرفرك او انظمة تشغيل بما يتوافق مع طلباتك وبرامجك الخاصة او السكريبتات التي ترغبها، وايضا يمكن لك تخصيص ما ترغب حتى الحصول على IP  خاص لسيرفرك غير الموجود عليه او طلب أكثر من واحد وهذا يعطيك الأمان الأكبر والجودة الأعلى.

ضمان الحقوق فى موارد السيرفر الكامل

ان تقسيم موارد السيرفر الرئيسي بشكل مسبق ومحدد بين السيرفرات الافتراضية يساهم في معرفة الموارد المتاحة مسبقا ، ولا يتعدى أي موقع على الآخر بأي شكل من الأشكال في الموارد مثل الرامات والمعالجات والمساحات التخزينية المتاحة.

بينما في الإستضافات المشتركة الموارد تكون متاحة لجميع المواقع على ذات السيرفر دون الوصول إلى الملفات بينهم.

عيوب السيرفرات الافتراضية VPS

كما ذكرنا ميزات السيرفرات الافتراضية لابد ان نذكر عيوب السيرفرات الافتراضية وهي كما التالي:

تتطلب الخبرة والمعرفة

السيرفرات الافتراضية تتطلب من المالك ان يكون لديه الخبرة والمعرفة في ادارة السيرفرات وأيضا الحماية لها، وادامة عمل البرامج الخاصة على السيرفر الافتراضي.

فمنها مثلا يجب الإبقاء على البرامج والإضافات ومنها نظام التشغيل محدثا وبه التحديثات الأمنية للسيرفرات بشكل مستمر، ولا بد ايضا من متابعة الأخطاء التي تحدث اثناء التشغيل واجراء اللازم من صيانة السيرفرات.

وفي مجال استضافة المواقع فهناك السيرفرات الخاصة المدارة من قبل نفس شركة الإستضافة Full managed VPS حتى يزيح عنك تعب الإدارة او الصيانة للسيرفرات الخاصة.

ومنها زيادة الأمان والذي تقوم به انت في حال كان السيرفر غير مدار ، او من خلال شركة الإستضافة في حال حصولك على سيرفر افتراضي مدار بشكل كامل.

إرتفاع سعر السيرفرات الافتراضية

بالبداية يلجأ كل أصحاب المواقع لإختيار الإستضافة المشتركة ، ولكن بعد فترة وفي حال زيادة الحمل على الإستضافة او لأسباب أخرى يتم التحويل إلى المستوى الأعلى من الإستضافة وهو السيرفرات الخاصة VPS  .

ولكن سعر السيرفر الافتراضي الخاص مرتفع نسبيا بالمقارنة مع الإستضافة المشتركة .

متى أحتاج إلى سيرفر افتراضي لموقع انترنت

تحتاج إلى سيرفر افتراضي في حالة عدم استطاعة الإستضافة المشتركة على تلبية احتياجات موقعك ، من ناحية استغلال الموارد او زيادة عدد الزوار بشكل ملحوظ، أو رغبتك في المزيد من الإستقلالية والأمان.

الكثير من المواقع لا تحتاج إلى سيرفرات افتراضية لضمان عملها، حيث ان المواقع البسيطة والمتوسطة بالعادة تكون الإستضافة المشتركة مناسبة لها ولسنوات متعددة.

لكن بعض المواقع الكبيرة نسبيا تحتاج إلى سيرفرات افتراضية VPS حتى لا يؤثر استغلال الموارد على المواقع الأخرى بذات السيرفر الخاص.

كيفية اختيار سيرفر افتراضي وكيفية معرفة السيرفر الخاص المناسب.

هذا السؤال دوما ما يطرح علينا من ناحية كيفية معرفة السيرفر المناسب او السيرفر الخاص المناسب، فلا تتردد أبدا بالتواصل معنا لمساعدتك مجانا في اختيار المواصفات المناسبة لموقعك أو مواقعك، وسأقوم بذكر بعض التفاصيل الخاصة التي يجب الإنتباه عليها وهي كالتالي:

1-التعامل مع شركة جيدة وموثوقة.

2- اختيار خادم ذو سعة معالج CPU ووذاكرة وصول عشوائي RAM مناسبة لموقعك .

3- الحرص على أن يكون هناك نسخ احتياطي خارجي او داخلي Backup اذا كانت البيانات مهمة لك.

3- أن يكون الخادم يستخدم وسائط تخزين من نوع SSD لنظام التشغيل والبرامج على الأقل.

4- خدمة الدعم الفني التي تقدمها شركة الاستضافة من ناحية المتابعة والمراقبة .

5- أن تكون داتا سنتر الخادم أقرب ما يمكن للمستخدمين أو زوار الموقع حتى تزيد سرعة المواقع.

وأتمنى ان نكون قد أعطيناك المعلومة التي تبحث عنها، فلا تبخل علينا بالإشتراك ومشاركة المقال.
ودوما نرحب بأي تعليق او استفسار.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى