استضافة وسيرفرات

الاستضافة المشتركة تعريفها والهدف منها وميزات وعيوب

الاستضافة المشتركة تعريفها والهدف منها وميزات وعيوب

الاستضافة المشتركة تعريف وميزات وعيوب

في البداية لابد لنا ان نعرف ما هي الاستضافة المشتركة وسبب تسميتها والهدف منها، حيث سنوضح في هذا المقال من شبكة الأفاضل التكنولوجية أغلب الأمور الخاصة بالإستضافة

ما هي الاستضافة المشتركة او Shared Hosting

الجميع يعلم بأنه عند رغبتك بالحصول على موقع إلكتروني خاص بك، يجب عليك أولا الحصول على استضافة و اسم نطاق دومين لكن لماذا يجب الحصول على استضافة؟

الاستضافة بالمختصر هي مكان لتخزين ملفات موقعك على شبكة الإنترنت، حيث انه بدون هذه الإستضافة لا يمكن لأحد الوصول لموقعك او ملفاتك، ويمكن تشبيه الاستضافة بقرص التخزين في جهاز الكمبيوتر الذي يمكنك من الوصول إلى معلوماتك.

سميت بالمشتركة ، لأن السيرفر يكون كبير ويحتوي على عدة مواقع مختلفة ولعدة مالكين، لكن بدون تشارك البيانات مع المواقع الأخرى حيث يكون التشاركية في موارد السيرفر مثل CPU , RAM .

أنواع الاستضافات المشتركة والفرق بينها

هناك الكثير من أنواع الإستضافة المشتركة، فمنها الاستضافات المجانية وهناك المدفوع، وايضا على أنظمة تشغيل مختلفة لتناسب محتوى موقعك ولغة البرمجة الخاصة به مثل الويندوز ونظام اللينوكس.

وهناك أيضا الإستضافة التي تنسب إلى مكان تخزين الملفات فهناك شركات تقدم سيرفرات مزودة بقرص صلب عادي HDD وهناك أيضا SSD  واخيرا NVMe.

أيهما أفضل لك من هذه السيرفرات ؟ يعتبر NVMe هو أسرع هذه الميزات، والأقل سرعة منه هو SSD وأقلهم هو HDD وهذا يؤثر سلبا أو ايجابا على سرعة موقعك.

وأيضا هناك الإستضافة التي تقدم لوحة تحكم cPanel وهناك استضافات تقدم لوحات خاصة بها لتتحكم بموقعك ويجدر القول بأن ال cPanel هي أفضلهم واقواهم وأكثرهم أمانا.

وهناك أيضا استضافات مشتركة بناءا على تعديلات خاصة حسب الموقع الذي ترغب به ، فمثلا هناك استضافات خاصة لنظام الووردبريس وسنتكلم عنه لاحقا او الأوبنكارت والماجنتو وغيرها.

ميزات الاستضافة المشتركة Shared Hosting

بالمجمل وعند بداية اي موقع لا يكون عليه زخم كبير من الزوار او استهلاك الموارد، فتكون هي الحل المناسب لإنخفاض سعرها وجودتها النسبية لبداية موقعك.

بعض الشركات تقدم ميزات اضافية عن غيرها فمنها الذي يتيح استخدام اكبر لموارد السيرفر، او تحديد لعدد الزوار الشهري، او حتى عدد الملفات المسموح لك برفعها على موقعك.

ولذلك لا بد من الإطلاع على عدة شركات قبل ان تقوم بشراء الاستضافة وتحديد احتياجات الموقع لتحصل على افضل ما يناسبك.

عيوب الإستضافة المشتركة

من أهم العيوب هي محدودية الموارد، حيث ان الموقع يكون محدودا بصلاحيات منها عدد الزوار او الرام او قدرة المعالج، لكن يمكن دوما في حال الحاجة الترقية إلى ما هو أعلى وأكثر مواردا من السابق

لذلك دوما تجد الشركات لديها عدة خطط إستضافات مختلفة تكون حسب الحاجة للموقع الذي تريده.

هل يمكن البدء بإستضافة مجانية؟

نعم ممكن، لكن يجب ان تعرف ان أغلب الإستضافات المجانية تقوم بتحديد كثير من الأمور ويصعب التحكم بالموقع وأيضا امكانية اغلاق الموقع بدون سابق انذار.

اسعار الاستضافة مختلفة كيف لي ان احدد؟

الأسعار تختلف من شركة إلى اخرى حسب ما ذكرنا سابقا ولكن هناك شركات تقدم ميزات أفضل لموقعك حيث نفضل شركة بلو هوست وشركة اي تو هوستنغ حيث انهم الأقوى في مجال الإستضافة.

وبالختام ، المقالات متجددة في الموقع أولا بأول ونرحب بأي تعليق او سؤال وهذه روابط لأفضل شركات استضافة حسب رأينا وتجربتنا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق